غذاء الروح [ الكاتب : طائر العسل - آخر الردود : طائر العسل - عدد الردود : 22785 - عدد المشاهدات : 376469 ]       »     عبّر عن حالتك النفسيه بصورة [ الكاتب : صوردابى - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 906 - عدد المشاهدات : 42970 ]       »     حفل تكريم البروف جلال عبدالله ... [ الكاتب : عباس حسن محمد علي طه - آخر الردود : عباس حسن محمد علي طه - عدد الردود : 3 - عدد المشاهدات : 237 ]       »     وكالة صاينا للانباء ( Saina ) [ الكاتب : محمد خليل حسن - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1119 - عدد المشاهدات : 58261 ]       »     كلمـــات لها معانــــي [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : طائر العسل - عدد الردود : 1647 - عدد المشاهدات : 15625 ]       »     يوميات واحد ما عندو موضوع [ الكاتب : احمد محمد احمد هاشم - آخر الردود : احمد محمد احمد هاشم - عدد الردود : 1337 - عدد المشاهدات : 69986 ]       »     مقالات من بعض الصحف [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 2956 - عدد المشاهدات : 109194 ]       »     كل عام و أنتم بخير أجمعين [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 75 ]       »     صبــــــــــــــــــاح الابتسا... [ الكاتب : يسرى بكرى - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 414 - عدد المشاهدات : 24536 ]       »     واحتي [ الكاتب : محمد ضرار خيري - آخر الردود : محمد ضرار خيري - عدد الردود : 4715 - عدد المشاهدات : 110984 ]       »    


الإهداءات


العودة   منتديات جزيرة صاي > ®§][©][ المنتـــــديات العـــــــامه][©][§® > المنتدى السياسي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-09-2010, 11:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو جيد
 
الصورة الرمزية محمد عوض حسن
 
 

إحصائية العضو








محمد عوض حسن is on a distinguished road

محمد عوض حسن غير متواجد حالياً

افتراضي استئناف قرار المفوضية ضد طعن البشير

بسم الله الرحمن الرحيم



3/2/2010



السيد قاضي المحكمة القومية العليا المختص

بالنظر في الطعون والمخالفات المتعلقة بإنتخابات أبريل 2010



تحية طيبة مباركة



إستئناف قرار مفوضية الإنتخابات في الطعن المقدم ضد ترشيح المواطن المشير معاش عمر حسن أحمد البشير لمنصب رئيس الجمهورية



أنا المواطن السوداني د. معتصم عبدالله محمود، المسجل في كشوفات الناخبين بشمبات الغربية، أرفع إلى محكمتكم الموقرة هذا الإستئناف للفصل بيني ومفوضية الإنتخابات بشأن الإجراءات التي اتخذتها المفوضية والقرار(مرفق) الذي توصلت إليه فيما يختص بالطعن(مرفق) المذكور أعلاه.

(1) قدمت الطعن المذكور أعلاه بتاريخ 31/1/2010 ، وهو اليوم الأول من فترة الطعون المحددة في الجدول الزمني الذي نشرته مفوضية الإنتخابات.

(2) عند تسليم الطعن، قابلت عضو المفوضية الفريق الهادي محمد أحمد، والذي خاطبني بحدة وانفعال بأن ليس لي حق في الطعن في مستوى الترشيح لرئاسة الجمهورية ولكن بعد مطالبتي له بالرجوع إلى قانون الإنتخابات في مادته (45) التي تسند حقي في الإعتراض على أي مرشح أمرني بمقابلة المستشار القانوني للمفوضية .وفي نظري أن ذلك التصرف كان غير كريم ولا يليق بمسؤول تم إختياره في أعلى هيئة لإدارة العملية الديمقراطية في البلاد. وقد عبر لي شفهيا بعض المسؤولين في المفوضية بإعتذارهم عن ذلك التصرف.

(3) قابلت المستشار القانوني الذي لم يرفض حقي في تقديم الطعن ولكنه طالبني بالذهاب مباشرة إلى المحكمة العليا. ولكن بعد مغادرتي لمبنى المفوضية وفي خلال ساعة من الزمن إتصل بي المستشار القانوني هاتفيا بواسطة الدكتورة محاسن عبد القادر حاج الصافي، عضو المفوضية، وطلب مني العودة إلى المفوضية لتقديم الطعن إليهم لأنهم تدارسوا الأمر ورأوا أن ذهابي إلى المحكمة العليا غير صحيح.

(4) عدت إلى المفوضية وقدمت الطعن. واستلمت إشعارا(مرفق) باستلامه بواسطة المفوضية بتاريخ 31/1/2010.

(5) إستلمت الرد على الطعن(مرفق) باللغة الإنجليزية بتاريخ 1/2/2010 . ووصلني خطاب الرد باليد بواسطة الدكتورة محاسن عبد القادر حاج الصافي بتاريخ 2/2/2010.



السيد قاضي المحكمة العليا المحترم، بالنظر إلى الرد المختصر الذي توصلت إليه المفوضية أجد أنه مخالف لقانون الإنتخابات(2008) وفيه تهرب من مسؤولية الرد على النقاط التي أوضحتها في طعني في أهلية المشير م. عمر حسن أحمد البشير بسبب إعترافاته بمخالفات يعاقب عليها القانون وأسباب أخري أوردتها في مذكرة الطعن.

أ‌- الرد الذي إجتهدت في إخراجه مفوضية الإنتخابات هو رد معيب قانونيا لأنه لم يقدم أي أسباب تثبت أهلية المرشح المشيرم.عمر البشير في مقابل نقاط الطعن الواردة في مذكرة الطعن.

ب- إحالتي إلى المحكمة العليا بواسطة المفوضية فيه تهرب واضح من مسؤولية الرد على مذكرة الطعن التي تقدمت بها إليها. وإني أرى أنه كان على المفوضية أن تقوم بذلك الواجب المشار إليه في قانون الإنتخابات(2008) ، المادة 45 (1):" تقوم المفوضية بعد قفل باب الترشيح، بنشر كشف بأسماء

الأشخاص الذين تقدموا بطلباتهم كمرشحين للإنتخابات وفقًا لأحكام المادة 43 (1) وأسماء الذين رشحوهم واسم الحزب السياسي الذي ينتمون إليه وما إذا كانوا مرشحين مستقلين، ويجب أن يكون هذا الكشف معلنًا لجميع الأشخاص والأحزاب السياسية المذكورة في الكشف، لمراجعتها وإبداء أي ملاحظات أو إعتراضات عليها."

أي أنه بعد إعلان الكشف الأولي للمرشحين يمكن لأي شخص أن يقوم بعملية مراجعة الكشف وإبداء ملاحظاته واعتراضاته عليه كما ورد في المادة المذكورة أعلاه.

ج- وكما هو موضح في المادة 45 (1) من قانون الإنتخابات(2008)، فإن الملاحظات والإعتراضات ترفع لمفوضية الإنتخابات، التي يجب عليها أن ترد على الملاحظات والإعتراضات كما ورد في المادة 45(3) من قانون الإنتخابات (2008):" تقوم المفوضية بنشر كشف طلبات الترشيح التي تم قبولها أو رفضها والأسباب التي تم بموجبها رفض طلبات الترشيح في اليوم التالي لتاريخ الانتهاء من الفصل في الإعتراضات وفقًا لما حددته المفوضية".



د- السيد قاضي المحكمة العليا المحترم، أحب أن ألفت إنتباه سيادتكم إلى أن قانون الإنتخابات(2008) قد حدد بصورة واضحة إجراءات الطعن في عدم قبول الترشيح(المادة 46 )، ولكنه لم يفرد موادا واضحة تحدد إجراءات الطعن في أهلية المرشحين. وذلك عيب قانوني وثغرة قانونية واضحة، وهذا ما جعل المفوضية مرتبكة في إتخاذ الإجراء القانوني الصحيح عند تقديمي للطعن كما أوضحت آنفا.

واستنادا على ما تقدم ذكره، ولأن المفوضية استلمت الطعن ملزمة نفسها بالرد عليه كما جاء في مواد قانون الإنتخابات(2008) المذكورة أعلاه، ولأن المفوضية عجزت عن الرد على النقاط التي أوردتها في مذكرة الطعن المرفقة، فإني أطلب من محكمتكم الموقرة أن تفصل في هذا الإسئناف وفق الأسس العدلية المعمول بها في جمهورية السودان الديمقراطية.



وتقبلوا فائق الشكر والتقدير

مرفقات:

1- مذكرة الطعن.

2- رد المفوضية علي مذكرة الطعن.

3- اشعار استلام مذكرة الطعن من المفوضية.





د. معتصم عبدالله محمود

أستاذ جامعي بالمعاش

جامعة الخرطوم
رد مع اقتباس
رد

مواضيع جديدة في قسم المنتدى السياسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المفوضية القومية للانتخابات تعلن مراكز التصويت بالسعودية ود االعمده المنتدى السياسي 0 04-10-2010 05:15 PM
مذكرة القوى السياسية الى المفوضية القومية للانتخابات عابدين المنتدى السياسي 3 03-13-2010 10:02 PM
قرار رفع الرقابة عن الصحافة .........!! سفيان عباس أحمد المنتدى العام 2 09-30-2009 03:41 PM
نص مذكرة الطعن ضد تقرير المفوضية القومية للانتخابات (ودالبلد) المنتدى العام 0 09-19-2009 02:45 AM
قرار غريب ومبررات أغرب.. احمد حسن بيك المنتدى العام 1 11-01-2007 08:15 AM




Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط