فيديوهات اثناء الدوام من السود... [ الكاتب : هيثم طه - آخر الردود : هيثم طه - عدد الردود : 35 - عدد المشاهدات : 2638 ]       »     سجل خروجك من المنتدى بكفارة ال... [ الكاتب : نزار صلاح - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1121 - عدد المشاهدات : 38104 ]       »     مقالات من بعض الصحف [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 3043 - عدد المشاهدات : 116075 ]       »     واحتي [ الكاتب : محمد ضرار خيري - آخر الردود : محمد ضرار خيري - عدد الردود : 4887 - عدد المشاهدات : 118748 ]       »     مطعم الإخلاص.. [ الكاتب : احمد حسن بيك - آخر الردود : احمد حسن بيك - عدد الردود : 939 - عدد المشاهدات : 68571 ]       »     يوميات واحد ما عندو موضوع [ الكاتب : احمد محمد احمد هاشم - آخر الردود : احمد محمد احمد هاشم - عدد الردود : 1396 - عدد المشاهدات : 75661 ]       »     حريــق نخيـل آخر بقرية أرودين ... [ الكاتب : محمد عوض عثمان - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 80 ]       »     صبــــــــــــــــــاح الابتسا... [ الكاتب : يسرى بكرى - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 458 - عدد المشاهدات : 30247 ]       »     وكالة صاينا للانباء ( Saina ) [ الكاتب : محمد خليل حسن - آخر الردود : محمد عوض عثمان - عدد الردود : 1171 - عدد المشاهدات : 62165 ]       »     غذاء الروح [ الكاتب : طائر العسل - آخر الردود : ميد احمد - عدد الردود : 23092 - عدد المشاهدات : 400730 ]       »    


الإهداءات


العودة   منتديات جزيرة صاي > ®§][©][ المنتـــــديات العـــــــامه][©][§® > المنتدى الاسلامي

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 07-05-2006, 10:36 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرف
 

إحصائية العضو








طارق داؤد محمد is on a distinguished road

طارق داؤد محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

يأتي الطفل إلى الدنيا حاملا "هدية" ربانية إلى أسرته، تسعد بابتسامته المغردة قلوب الأهل والأحباب، يحمل من المستقبل بشرى الخير، يرطب بلمسته الناعمة على آلام والديه، يملأ الدنيا مرحا بحركاته العفوية وضحكاته البريئة.
ويجعل "العضو الأسري الجديد" أبويه يصدقان على قول الواهب سبحانه وتعالى: { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدنْيَا} (الكهف: 46)، ويأملان بأن يكون وليدهما غرسا لحصاد الآخرة: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له". (رواه مسلم).
وتختلف الأسر المسلمة في طريقة احتفالها بالمولود الجديد، ويتقرب البعض إلى الله بإحياء سنة "العقيقة"، يشكرونه أن وهبهم الذرية، ويسألونه صلاح أبنائهم.
و"العقيقة" هي اسم لما يذبح عن المولود يوم سابعه، وهي سنة مؤكدة – فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وحث صحابته الكرام على فعلها- ومن الأفضل أن يذبح عن الولد شاتان متقاربتان شبها وسنا، وعن البنت شاة، والذبح يكون يوم السابع بعد الولادة إن تيسر، وإلا ففي اليوم الرابع عشر وهكذا.
وللأسف صارت عادات الشعوب وثقافتها الاجتماعية هي الأكثر سيطرة على حياتنا، ولكن العودة للسنن النبوية فيما يتعلق بالعقيقة أمر مؤثر على تربية الأبناء، وليس بمعزل عن طريقة تربيتهم، فالسنن تشد بعضها بعضا، ومن يأخذ بالسنة في الاحتفال بالمولود، يحاول أن يلتزم بتعاليم النبي في تربية الأبناء، والإحسان إليهم، وتربيتهم على المنهج الإسلامي القويم، فالسنة كنز دفناه ولم ننتبه لخطورة تركها".
هذا الموضوع وجدته وأنا أتصفح موقع (اسلام اون لاين) ولما للموضوع من أهمية أحببت أن أضعه على هذا المنتدى بعد التعليق عليه وحيث أن واقعنا يشهد على صحة ما جاء فيه من أن العقيقة ( السماية ) قد تحولت بمرور الزمن من عبادة إلى عادة فالكثير منا يذبح للمولود وفي نيته الإتيان بالعادة فحسب وليس العبادة وبذلك يكون قد حرم من أجرها ومن بركتها ، لأن النية هي أساس كل عبادة فإذا غابت النية فلا عبادة حتى ولو قام الفرد بجميع الأعمال المادية والحسية على أكمل وجه لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) فمن قام بالعقيقة ( السماية ) ولم يكن مستحضراً التعبد بها وسلوك سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فيها لم يكن ما قام به إلا ما نوى إليه وهو إتباع العادة وإطعام أهله وأصحابه وجيرانه ومعارفه . فيجب أن نحذر من هذا ونستحضر نية التعبد بالعقيقة حينما نرزق بمولود ونعق له حتى نكسب الأجر ونسلك سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولا بد من الإشارة والتركيز على سنة لا يعلمها الكثير منا وهو أن يذبح للولد شاتين وللبنت شاة فهذه غائبة عن الكثير منا.
وهناك كثير من أحكام العقيقة الغائبة عنا فمن أراد الإستزادة فيها فعليه زيارة موقع (اسلام أون لاين) .
ونسأل الله أن يعيننا على حسن عبادته والمحافظة على سنة بيه صلى الله عليه وسلم

رد مع اقتباس
قديم 07-05-2006, 01:18 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو جيد
 

إحصائية العضو








وفاء is on a distinguished road

وفاء غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ : طارق
لك التحية وانت تذودنا بالمعلومات القيمة التى غابت عنا .... أما نحن فى السودان (السماية ) برنامج للتفاخر أذا فلانة عملت سمايتها خروفين الاخرى ثلاثة فما فوق واحيانا فى المساء حفلة وعشاء وفنان كمان... ويوم الاربعين يذهبون للبحر .... أهلنا الكبار يقولون فأل خير لانهم يتفألون بالبحر ...... اما إسم المولود .. بعدت كثيرا عن الاسماء الدينية وإتجهت لاسماء حسب الموضة .... أسماء الفنانيين والممثليين .... وللحديث بقيه...

رد مع اقتباس
قديم 07-05-2006, 01:43 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرف
 

إحصائية العضو








طارق داؤد محمد is on a distinguished road

طارق داؤد محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخت / وفاء
السلام عليكم ورحمة الله
حقيقة إن الجهل بالعلوم الشرعية آفة عظيمة وهي منتشرة بين العامة ، فكم من عبادة وسنة لا نعرفها وكم من عبادة تحولت بمرور الزم إلى عادة ووسيلة للتفاخر والتعالي ، وأنا لا أدعي بأنني أعلم أكثر مما يعلمه أي فرد في المنتدى فالعيب موجود فينا جميعاً فلنتعاون جميعاً وليساهم كل من بما يعرفه من أمور شرعية أو بما يجده في المواقع والكتب والقنوات ، فما أكثر وسائل التعلم هذه الأيام بفضل التطور التكنلوجي الهائل الذي نسأل الله أن يجعله نعمة علينا وأن لا يجعله نقمة . ولك شكري وتديري

رد مع اقتباس
رد

مواضيع جديدة في قسم المنتدى الاسلامي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل العشر ... خواطر تهمك ، وفوائد تنفعك في العبادة ... T Fareh المنتدى الاسلامي 2 09-15-2008 03:24 PM
نص شعري //العجوز والغايب صالح عوض خليل شوربجي منتدى أبناء سكوت 3 02-04-2008 03:33 PM




Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع ما ينشر في المنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط